مدونات سوفتلكس

5 طرق لزيادة ولاء العملاء لديك

5 طرق لزيادة ولاء العملاء لديك

 

يعتبر ولاء عملائك من الأمور التي تساعدك في زيادة عائدك المادي. وفي الواقع تبين أن 67% ينفق العملاء الدائمون أكثر من العملاء الغير دائمين، ويرجع السبب في التركيز على تكرار الأعمال أمراً مهم للغاية.ولكن كيف؟

وفقاً لأبحاث براون،  57 % من أصحاب الأعمال الصغيرة رأوا أن العلاقة التي تجمعهم مع عملائهم هوا ما يدفعهم ليصبحوا عملاء دائمون.

فإن أصحاب الأعمال على صواب. فالعلاقات الجيدة تلهم العملاء وتدفعهم لإجراء عملية الشراء، مرات عدة وعدة.

ولزيادة ولاء العملاء في عملك، انظر إلى هذه الخمس طرق الفعالة:

1. خدمة عملائك هي من ضمن أولوياتك – حتى عبر التواصل الاجتماعي.

وفقاً لاستطلاع قامت به آسبكت لتجربة المستهلك لعام 2015، أن 76% من المستهلكين يعتقدوا أن خدمة العملاء في الشركة ما هي الا انعكاس لمدى تقديرهم للعملاء.

إذا كنت تريد الحصول على عملاء مخلصين، فلابد من وجود خدمة عملاء رائعة. حيث يقوم العميل بالتفاعل مع موظفيك وتقييمك ويقوم بإصدار حكم بشأن خدمتك المقدمة.

فعندما ينتظرك العميل عبر الخط أو يعود إلى متجرك أو يتصل بك بشأن منتج تالف بعد شرائه أو يطرح سؤالاً على حسابك عبر الفيس بوك أو تساعده في العثور على الهدية المثالية في متجرك فكل هذه الأمور تحسب لك.

لذلك احرص دائماً على أن يكونوا موظفي المتجر لديك ودودين ومتعاونين ومؤهلين للخدمة، وبالإضافة إلى سهولة الوصول إلى فريق الدعم الخاص بك وقادراً على حل المشاكل في الوقت المناسب، ولا ننسى منصات التواصل الاجتماعي، حيث يجب أن يكون الرد على الاستفسارات بشكلٍ سريع.

والكثير من الأبحاث تظهر أن العديد من العملاء يستفسرون عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويتوقعون الردود السريعة. حيث توقع 42% من المستهلكين الرد عليهم خلال غضون ساعة وبينما توقع 32% من المستهلكين الرد عليهم خلال غضون 30 دقيقة.

فعندما سأل أحد العملاء في خطوط ساوث ويست الجوية عن عملية الصعود على متن الرحلات الجوية الدولية عبر الفيس بوك، فحصل على رد في غضون دقائق.

-يمكنك أيضاً قراءة المقال التالي: 
كيف تتجنب فشل عملك

2- كافئ عملائك

من أفضل الطرق للحفاظ على عودة العملاء هي مكافأتهم على حسن ولائهم. قم بإنشاء برنامج مخصص للعملاء المخلصون، يمنحهم العديد من الخصومات والهدايا وعروض حصرية.

حيث تشير الأبحاث في كراود تويست  إلى أن 76%من النساء و 72%من الرجال من المرجح أن يتسوقوا في شركة تقدم لهم برامج خاصة في ولاء العملاء.

لماذا نحتاج برامج لولاء العملاء ؟
يريد العملاء أن يشعروا بالتقدير منك. فهم بأمكانهم اختيار إنفاق أموالهم في أي مكان ، وهم قد اختاروك بعد كل هذا.  وهذه ليست مبادرة صغيرة، بل يجب عليك رد الجميل من خلال تلك البرامج.

 

3. اطلب النصيحة واستمع إليها

عندما كانت والدتك تضفي عليك النصائح وأنت مراهقاً، فكنت بالطبع تدير عيناك وتأخذ جانب الدفاع عن موقفك، وربما قلت شيئاً كهذا (إنها لا تدرك ما الذي تتحدث عنه)

تتعامل الشركات أحياناً وتتفاعل مع ملاحظات العملاء تماماً مثل المراهق. فهم لا يريدون الاستماع إلى النصائح الجيدة خاصةً إذا كانت شيئاً لا تريد سماعه من الأصل.

لذا يجب على كل شركة أن تبذل مجهودها في جمع التعليقات والملاحظات من عملائها. فإذا اشتكى أحد العملاء من سوء تخطيط متجرك على سبيل المثال، فقم بإصلاحه ولا تنسى أن تخبر عملائك بالإصلاحات التي قمت بها.

4-توفير سبل الراحة.

اجعل الحياة سهلة أمام عملائك ، وبالتأكيد سيستمرون في الرجوع إليك . هذه من أفضل طرق لزيادة ولاء العملاء.

احرص في جعل تجربة عملائك أبسط وأسرع.

ضع في عين الاعتبار تبسيط عملية الدفع حتى يتمكن عملائك من الدخول والخروج والإجابة على الأسئلة عبر السوشل ميديا. بدلاً من إجبار عملائك في الدخول عبر متاهة من قوائم الهاتفية والفواتير التلقائية.

على سبيل المثال، قامت ابل بييز مؤخراً بعدة تحديثات لملائمة عملها. حيث أضافت لكل بار وشواء في الحي دفع رقمي (ألي) لكل طاولة وبهذا لا يضطر الزبون لينتظر دوره في دفع الفاتورة أو شخص يسحب من بطاقته الائتمانية. الان بإمكان الزبون بكل اريحية دفع الحساب على طاولته ويذهب.

5- لا تسأل عن المال فقط.

أنت تدير شركة ما، وبيع المنتج أو الخدمة هو ما يدفع الفواتير. ونحن نتفهم ذلك ولكن لا تجعل تواصلك مع عملائك فقط من أجل شراء شيئاً ما منك. لأنك ستجد الصعوبة في الاحتفاظ بهم على المدى الطويل.

ضع في مخيلتك  استضافة حدث تقدير العملاء لإظهار امتنانك  لهم ، وأرسل لهم روابط لمقالات مفيدة على مدونتك أو قم بعرض عبر النشرة الإخبارية الشهرية مؤسسة خيرية يدعمها نشاط عملك.

حيث تكمن الفكرة في تواصل الدائم مع عملائك دون استمرار في طلب المال.

-يمكنك متابعتنا عبر حسابنا على التويتر لمعلومات أكثر:
https://twitter.com/softlixagency?lang=en

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *